بدعوة من الأمير سلطان بن سلمان جمعية الأطفال المعوقين تستقبل أول قائدة طائرة معوقة في العالم
التاريخ : 26/1/2020 الموافق : 1441/6/1

بدعوة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، رئيس الهيئة السعودية للفضاء مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، استقبل مركز الجمعية في الرياض اليوم أول قائدة طيران معوقة في العالم الأمريكية "جيسكا كوكس" التي تقود الطائرة بكفاءة واحترافية عالية بقدميها وبدون ذراعين، ويستضيفها "ملتقى الطيران العام" الخامس الذي احتضنته مؤخراً العاصمة السعودية الرياض.

وتجولت قائدة الطيران وزوجها الطيار الذي يرافقها في رحلتها كضيف مشارك في الملتقى، على وحدات واقسام مركز الجمعية المتخصصة حيث استمعت الى شرح من المدير التنفيذي للجمعية الدكتور أحمد التميمي حول خدمات القسمين التعليمي والطبي والتجهيزات الحديثة التي توفرها الجمعية لمنسوبيها من الأطفال وذلك للحد من الأثار السلبية للإعاقة. موضحاً لقائدة الطيران والوفد المرافق لها أن الخدمات التي تقدمها الجمعية هي امتداد للرعاية الشاملة التي يحظى بها مختلف فئات المعوقين في المملكة. ومن جانبها اشادت الأمريكية "جيسكا كوكس" بمستوى الخدمات التي شاهدتها في الجمعية والتي تعكس العناية الفائقة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية للأطفال ذوي الإعاقة، صحياً وتعليمياً وتأهيلياً. مؤكدة أن زيارة اليوم كانت فرصة للاطلاع على الاعمال الرائعة التي تقدمها الجمعية لهؤلاء الأطفال، ومعرفة عدم قلق الأهالي على أبنائهم داخل الجمعية في ظل ما توفره لهم من علاج وتعليم بأحدث الأجهزة والمستلزمات التأهيلية مجاناً.

واستطردت قائلة: "هذا اليوم كان بالنسبة لي يوماً مميزاً برؤية قصص نجاح الأطفال في الجمعية حيث التقيت بعدد من الموظفات في الأقسام من ذوي الإعاقة، واللاتي كن أطفالا قبل سنوات داخل الجمعية واستفدن من خدماتها وتم توظيفهن بعد استكمال مراحلهن التعليمية". مشيرة الى أن ذلك شيئاً رائعاً ومثيراً للإعجاب والتقدير حيث إنه يحقق هدف الجمعية. وفي ختام الزيارة أهدت الجمعية لقائدة الطيران الأمريكية "جيسكا كوكس" هدية تذكارية، تعبيراً عن حرصها على زيارة الأطفال والتعرف على خدمات الجمعية. يذكر أن "جيسيكا" البالغة من العمر 36 عامًا؛ ولدت بدون ذراعين ورغم ذلك تمارس حياتها بشكل طبيعي؛ مستخدِمة قدميها ببراعة، الى درجة تفوقها في فن قيادة الطائرة، وكذلك في رياضة السباحة، وحصلت على الحزام الأسود في رياضة "التايكوندو"؛ وهي فنون الدفاع عن النفس.