canada goose jas https://www.styleandthecity.nl parajumpers outlet http://www.canadagoosestore.be/
الرئيسية / آخر خبر / خادم الحرمين يرعى غداً اطلاق مشروع “خير مكة”

خادم الحرمين يرعى غداً اطلاق مشروع “خير مكة”


الملك-سلمان-35

رفع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين أسمى آيات الشكر والتقدير إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، لتفضله – حفظه الله – غداً الأربعاء 7 رمضان المبارك برعاية وضع حجر الأساس لمشروع ” خير مكة ” الاستثماري الخيري الذي تقيمه جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة. وقال سموه في تصريح صحفي ” يشرفني بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن مجلس إدارة الجمعية وكافة منسوبيها والمستفيدين من خدمات مراكزها أن أرفع أسمى آيات التقدير والعرفان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين لما يوليه –  أيده الله – من دعم ورعاية لبرامج الجمعية ومشروعاتها على مدى ثلاثين عاماً، الامر الذي كان وراء الكثير مما تحقق سواء على صعيد التوسع في الخدمة وتشغيل عشرة مراكز للرعاية، إضافة إلى ثلاثة مراكز تحت الانشاء،  أو على صعيد التطور المتلاحق في مستوى خدمات التأهيل وبرامج الدمج والتوعية والتصدي لقضية الإعاقة ” وأكد الأمير سلطان على أن تفضل خادم الحرمين الشريفين برعاية هذه المناسبة يجسد ما توليه الدولة من اهتمام ومساندة لمؤسسات العمل الخيري وقناعتها بالدور الحيوي الذي يقوم به هذه القطاع في استكمال مسيرة التنمية الشاملة التي تعيشها المملكة العربية السعودية.   وذكر سموه ” أن مشروع ” خير مكة ” الاستثماري الخيري يمثل تطوراً نوعياً في منهجية العمل الخيري المؤسسي في المملكة، ويعكس رؤية استراتيجية تستهدف توفير ضمانات التمويل الدائم لما تقدمه الجمعية من خدمات مجانية للألاف من الأطفال المعوقين في مناطق المملكة المختلفة وتصل ميزانيتها التشغيلية 120 مليون ريال سنوياً “. وأعرب الأمير سلطان عن اعتزازه بما حظى به المشروع من تفاعل كريم من أهل الخير من رجال الاعمال ومن العديد من الشركات والمؤسسات الوطنية، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد مساحة الثقة التي تحظى بها برامج الجمعية لدى المجتمع، و نجاحها في بناء شراكات دائمة ومستمرة مع قطاعات عديدة. وأوضح سموه أن المشروع يتضمن خمسة أبراج يشرف احداها بإطلاق اسم الملك سلمان بن عبد العزيز، والأخر اسم الأمير سلطان بن عبد العزيز – يرحمه الله، إلى جانب برج لعملاء شركة الاتصالات السعودية، وبرج لعملاء شركة بندة، والبرج الخامس باسم مسابقة القرآن الكريم للأطفال المعوقين. وجدير بالذكر أن مشروع (خير مكة) يعتبر ضمن منظومة المشروعات الاستثمارية الخيرية والوقفية التي أطلقتها الجمعية خلال السنوات الأخيرة، ويعتبر الأكبر من بينها، كما أنه الأول في كيفية تمويله؛ إذ اعتمدت الجمعية آلية طرحه للاكتتاب العام للداعمين من فاعلي الخير، كما يندرج في استراتيجية الجمعية الهادفة إلى توفير الروافد المالية لميزانيات تشغيل مراكزها. ويقام المشروع علي مساحة من الأراضي تمتلكها الجمعية بحي النسيم – طرق الهدا  بمكة المكرمة تبلغ  48ألف متر مربع منحت للجمعية من قبل الجمعية الخيرية الإسلامية عام 1412هـ بموافقة وتوجيه  كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – وكان أميراً لمنطقة الرياض حينذاك. وستخصص مداخيل ذلك المشروع لدعم ميزانية تشغيل مراكز الجمعية ومشروعاتها المستقبلية. ويبلغ اجمالي عدد قطع الأراضي المخصصة للمشروع 68 قطعة.

MUSABAQA = WAQF =

وقد تم تقسيم المشروع إلى عدة مراحل وبنايات تشمل:

أولاً : مبنى الملك سلمان بن عبد العزيز، ومبنى الأمير سلطان بن عبد العزيز ووفاءً وعرفاناً لما قدمه خادم الحرمين الشريفين الملك  سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز – يرحمه الله -، من دعم كريم لجمعية الأطفال المعوقين ولقضية الإعاقة على مدى سنوات، تبنت الجمعية إقامة مشروع خيري يضم بنايتين على أرض تملكها بمكة المكرمة، وعلى أن يتم إطلاق اسم سموهما الكريمين على البنايتين توثيقاً لهذا العطاء المتفرد كقدوة تحتذى. وفي ضوء توصية  مجلس الإدارة ولجنتي الأوقاف والاستثمار بجمعية الأطفال المعوقين، تم الشروع في الإعداد لتنفيذ المشروع الذي يقام على مساحة مشتركة قدرها 5700 م2 من أرض تمتلكها الجمعية بحي النسيم – طريق الطائف الهدا  بمكة المكرمة، وتبلغ التكلفة التقديرية للوقفين معاً أكثر من 130 مليون ريال. وستخصص مداخيل ذلك المشروع لدعم ميزانية تشغيل مراكز الجمعية ومشروعاتها المستقبلية. و مبنى الملك سلمان بن عبد العزيز عبارة عن برج فندقي  مكون من مواقف للسيارات على دورين تحت الأرض، وميزانين، وعشرة أدوار متكررة بمسطحات مبان تتجاوز 20ألف م2، ويضم 255 غرفة و14 جناحاً فندقياً، إضافة إلي سوق تجاري، وموقف للسيارات على دورين،   أما مبنى الأمير سلطان بن عبد العزيز – يرحمه الله  فهو عبارة عن برج فندقي مكون من مواقف للسيارات على دورين تحت الأرض، وميزانين، وعشرة أدوار متكررة، ويحتوي على 250 غرفة فندقية، بمسطحات مبان تصل إلى 18 ألف م2، و معارض تجارية، كما يحتوي على ميزانين  بمساحات مختلفة للمطعم والخدمات.   وتبلغ التكلفة التقديرية للبنايتين معاً:   نحو مائة وأربعين  مليون ريال هذا وقد تم انجاز التصميمات المعمارية للمشروعين، وتم بعد المنافسة اختيار المقاول والاستشاري، ويجرى العمل حالياً لتدقيق المخططات ( الهندسة القيمية )  وتتاح المساهمة للأفراد والشركات والمؤسسات. ويمكن المساهمة بأسهم، قيمة كل سهم 1000ريال ( ألف ريال) ويمنح المساهم وثيقة مساهمة في المشروع الخيري موقعة من رئيس مجلس إدارة الجمعية، ورئيس لجنة الاستثمار. ويفوِض المساهم الجمعية في الإشراف على المساهمة  على أن تخصص إيراداتها لدعم نفقات تشغيل مراكز الجمعية وتوثّق أسماء كبار المساهمين في لوحة شرف دائمة على مباني المشروع.

ثانياً  : المشروع الخيري الاستثماري لعملاء شركة العزيزية بندة

اتفقت جمعية الأطفال المعوقين وشركة العزيزية بندة علي إنشاء مشروع خيري استثماري تخصص إيراداته لدعم نفقات تشغيل مراكز الجمعية وما تقدمه من خدمات مجانية للاف من الأطفال المعوقين. و تم الاتفاق علي أن تخصص الجمعية قطعة أرض من أراضي مشروع ” خير مكة ” يقام عليها المبنى، وتتبني أسواق العزيزة بندة من جهتها برنامجاً أطلق عليه ” دع الباقي لهم ” يتضمن دعوة متسوقي فروع الشركة  للمساهمة في إنشاء المشروع الخيري الاستثماري من خلال تبرعهم بما تبقي من هلالات أو ريالات من قيمة مشترياتهم في الأسواق، وسيسمى المشروع     ” مبني عملاء بندة الاستثماري الخيري “. وقد وصلت  ايرادات برنامج “دع الباقي لهم ” نحو 40 مليون  ريال، فيما تبلغ التكاليف المتوقعة لإنشاء المشروع نحو 60 مليون ريال. والمبنى عبارة عن برج اداري تجاري يضم مطاعم ومركز ترفيه ومواقف سيارات وتبلغ اجمالي مسطحات فيه أكثر من 18ألف متر مربع، وتم انجاز التصميمات المعمارية للمشروع، والحصول على رخصة البناء، وشرعت الجمعية في دعوة الشركات لتقديم عطاءات التنفيذ.

ثالثاً : مشروع عملاء شركة الاتصالات السعودية الاستثماري الخيري

بادرت شركة الاتصالات السعودية بتبني برنامج تدعو فيه عملائها لدعم الجمعية من خلال رسائل الهاتف الجوال، وتم الاتفاق على أن تخصص إيرادات ذلك البرنامج لإنشاء مشروع استثماري خيري على جزء من أراضي الجمعية بمكة المكرمة، وبالفعل تم تخصيص 2500متر مربع من الأراضي المشار اليها. وأقرت اللجنتان الهندسية والاستثمارية بالجمعية التصميمات المعمارية والتي أعدها مكتب “المحترف ” للاستشارات الهندسية بمكة المكرمة، وتم بحمد الله استصدار تراخيص مباني المشروع، وكذلك تم اعتماد آلية تمويل المشروع. والمبنى عبارة عن برج سكني تجاري بارتفاع 12 طابقاً، وميزانين وقبو لمواقف السيارات يتواصل برنامج رسائل الهاتف الجوال منذ نحو أربع سنوات ووصلت ايراداته إلى نحو 30 مليون ريال، فيما تبلغ القيمة المقدرة لإنشاء المشروع أكثر من 60 مليون ريال.

رابعاً : المبنى الاستثماري الخيري لمسابقة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين

تبنت جمعية الأطفال المعوقين تنظيم  مسابقة لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين انطلقت عام 1417هـ، وتواصلت سنوياً بمشاركة أكثر من 100 طفل معاق من كافة مناطق المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وقد تكفل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز بكافة نفقات المسابقة منذ انطلاقتها من حسابه الشخصي. ووفي اطار خطط توسع المسابقة، ولضمان استمراريتها وافقت الأمانة العامة للمسابقة على انشاء مشروع خيري استثماري بمكة المكرمة يخصص دخله للإنفاق على المسابقة. والمبنى عبارة عن برج سكني تجاري بارتفاع 12 طابقاً، وميزانين وقبو لمواقف السيارات، وتصل تكلفته الانشائية إلى نحو 60 مليون ريال.

 

PANDA =

استراتيجية الأوقاف والمشروعات الاستثمارية الخيرية في الجمعية

هذا وكان مجلس إدارة الجمعية قد أقر تشكيل لجنة عليا للوقف الخيري برئاسة معالي الشيخ  صالح بن عبد العزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وعضوية عدد من الشخصيات العامة في المجتمع، ممن يتمتعون بالخبرة، والسمعة الحسنة، والمكانة الاجتماعية، ويحوزون ثقة المجتمع. وتكون مهمة هذه اللجنة إعداد النظام الأساسي للوقف، شاملاً الأسس الشرعية والاستثمارية، وأسس استغلال موارده وصرفها، وأسس حفظ الأموال الموقوفة بالطرق الشرعية والنظامية، التي يطمئن إليها الواقف. وبارك سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتي العام للمملكة العربية السعودية هذا التوجه، وتم تشكيل لجنة الأوقاف بالجمعية برئاسة معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، وعضوية كل من:، فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، معالي الدكتور بندر بن محمد حمزة الحجار، ومعالي الدكتور صالح بن سعود آل علي، ومعالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم، وفضيلة الدكتور صالح بن عواد المغامسي، الأستاذ أسامة بن علي ماجد قباني، والمهندس عبد المحسن بن محمد الزكري. وعلى مدى نحو 30 عاماً سعت جمعية الأطفال المعوقين للوفاء برسالتها تجاه المجتمع، وتمكنت بتوفيق من الله ثم بمساندة أهل الخير من تحقيق الكثير من أهدافها وفي مقدمتها:

  • توفير الخدمة الشاملة والمتخصصة للطفل المعوق سواء كانت علاجية أو تعليمية أو تأهيلية ومساندة أسرته في تقبل حقائق الإعاقة وطرق التعامل معها.
  • القيام بدور فعال في مهمة تثقيف المجتمع وتوعيته بمسببات الإعاقة وطرق الوقاية منها بقصد تكوين مواقف إيجابية للتعامل مع الإعاقة وقاية وعلاجاً.
  • المساهمة في بناء قاعدة علمية لبرامج رعاية المعوقين من خلال دعم البحوث والدراسات في هذا المجال.

وتقدم المراكز التابعة للجمعية خدمات علاجية وتعليمية وتأهيلية واجتماعية مجانية تتكامل في أدائها الأقسام الطبية والتعليمية التي تتضمن وحدات العيادات الاستشارية والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وورش الجبائر والوسائل المساعدة وعيادات علاج عيوب النطق وعلل الكلام وعيادات الأسنان، والعظام, إضافة إلى الفصول التعليمية وأقسام الخدمة الاجتماعية والتدريب الداخلي والرعاية النفسية, ومساكن الأطفال.  

مراكز  الجمعية:

  • مركز الملك فهد بالرياض:

افتتح في9صفر عام1407هـ, وأقيم على مساحة (50) ألف متر مربع, وتبلغ طاقته الاستيعابية أكثر من 500 طفل وطفلة يومياً.

 

  • مركز الملك عبد الله بجدة:

افتتح في جمادى الأولى من عام 1420هـ وأقيم على مساحة تزيد عن 50 ألف متر مربع, وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 500 طفل  وطفلة يومياً.

  • مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة:

افتتح في 15 رمضان عام 1422هـ,وأقيم علي مساحة 25 ألف متر مربع، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز حوالي 250 طفلاً وطفلة يومياً

  • مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز بحائل:

تم افتتاحه 30 ربيع الأخر 1428، وأقيم على مساحة 12ألف متر مربع,  وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 150طفلا ًيومياً.

  • مركز مكة المكرمة:

افتتح في  18رمضان عام 1419هـ وأقيم على مساحة 10آلاف متر مربع، وطاقته الاستيعابية أكثر من 100 طفل يومياً. وتبلغ طاقة المركز الاستيعابية حوالي 150 طفلاً وطفلة يومياً.

  • مركز الجوف:

أفتتح  في جمادى الأولى عام 1416هـ, وأقيم على مساحة 10آلاف  متر مربع، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 100 طفل وطفلة.

  • مركز منطقة عسير:

أفتتح في 6/6/1434هـ، ويقام علي مساحة 10الاف متر مربع ويقدم خدماته المجانية لأكثر من 200 طفل  يومياً،

  • مركز حي جنوب الرياض :

أفتتح في 20/9/1434هـ، وأقيم  على مساحة خمسة  آلاف متر مربع، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 100طفل وطفلة يومياً

  • مركز منطقة الباحة:

أفتتح في 23/1/1435هـ، وأقيم على مساحة 10 آلاف متر مربع ويستوعب 100 طفل  وطفلة يومياً

  • مركز محافظة الرس :

أفتتح في 19/6/1436هـ وأقيم على مساحة خمسة آلاف متر مربع، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 100 طفلاً وطفلة يومياً   وعلى مدى ثلاثة عقود نجحت الجمعية في انجاز العديد من المشروعات والبرامج الرائدة منها :

  • انشاء أول مركز بحثي متخصص في شئون الإعاقة “مركز الملك  سلمان لأبحاث الإعاقة “
  • تنظيم أربعة مؤتمرات دولية  عن الإعاقة والتأهيل.
  • تبني جائزة دورية تمنح في مجالي:

* الخدمة الإنسانية.

* جائزة التميز للمعوقين.

 

  • تبني برنامج دمج الطلاب والطالبات المعوقين في مدارس التعليم العام والنجاح في دمج أكثر من 200 طفل سنوياً من خريجي الجمعية بعد اكتمال برامج تأهيلهم.
  • تبني برنامج توظيف المعوقين والمعوقات في منشآت القطاع الخاص بالتعاون مع عدد الجهات.
  • تقديم خدمات رعاية شاملة لأكثر من ثلاثة آلاف طفل وطفلة سنوياً.
  • إسهام الجمعية في تحديث وثيقة المنظمة الدولية للإعاقة والتأهيل.
  • تبني فكرة النظام الوطني للمعوقين في المملكة, وإنجاز مشروع النظام.
  • تبني مسابقة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين والتي شارك في فعاليتها علي مدي 19دورة أكثر من2200طفلاً وطفلة من كافة مناطق المملكة وعدد من دول الخليج العربي.
  • تطوير منهج متكامل لتعليم الأطفال المعوقين بدعم من برنامج الخليج العربي (الأجفند).
  • إصدار مجلة متخصصة عن الإعاقة.
  • المساهمة في توفير منظومة من التسهيلات والخدمات للمعوقين في المنشآت العامة والمرافق والمؤسسات الحكومية.

 

BG =1 (Small)

 

  • ميزانية التشغيل

بلغت ميزانية التشغيل للعام المالي 2014م نحو120 مليون ريال، وباتت الجمعية تواجه تحدياً يتمثل في كيفية ضمان استمرارية خدماتها المجانية المتطورة، في ظل التزايد المستمر في أعداد الأطفال المستفيدين من خدماتها والذي بلغ أكثر من 3300 طفل وطفلة.

مصادر تمويل خدمات الجمعية

تعتمد الجمعية في تمويل خدماتها المجانية على : 1-   دعم الدولة. 2-   التبرعات والهبات والصدقات والزكوات. 3-   اتفاقيات التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص. 4-   الأوقاف الخيرية والمشروعات الاستثمارية.. 5- اشتراكات العضوية


شاركنا برأيك !



شاركنا برأيك !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *