canada goose jas https://www.styleandthecity.nl parajumpers outlet http://www.canadagoosestore.be/
الرئيسية / تقرير / “مبادرتي” وسيلة مبتكرة لتعزيز مشاركة المجتمع في دعم خدمات مراكز الجمعية

“مبادرتي” وسيلة مبتكرة لتعزيز مشاركة المجتمع في دعم خدمات مراكز الجمعية


تبنت الجمعية برنامج ” مبادرتي ” كوسيلة مبتكرة لتعزيز مشاركة المجتمع ، أفرادا وشركات، في مساندة جهودها لتوفير الرعاية المجانية والمتخصصة لالاف الأطفال من خلال مراكزها على مستوى المملكة ،

و يهدف البرنامج إلى حشد دعم كافة قطاعات المجتمع من خلال تحمل إحدى الجهات أو الأفراد تكاليف تشغيل قسم أو أكثر من الأقسام الموجودة داخل مراكز الجمعية ، وما تقدمه من خدمات .

وقد شهد البرنامج منذ انطلاقته إقبالا وتفاعلاً مميزاً من منشئات عدة ، وشخصيات عامة ورجال أعمال ، في صورة تعكس ثقة المجتمع في أداء الجمعية ومكانتها كمؤسسة إنسانية تنموية رائدة .

وينقسم برنامج مبادرتي إلى ثلاث فئات وهي مبادرتي للتأهيل العلاجي (العلاجية)، ومبادرتي التعليمية (للرعاية التعليمية)، ومبادرتي التخصصية (الشاملة)، بحيث يتمكن المتبرع من اختيار إحدى هذه الفئات ورعايتها بشكل مستقل بناءً على رغبته.

مبادرتي للتأهيل العلاجي

هي رعاية المتبرع، فردا كان أو منشأة، للخدمات الطبية التي تقدم للأطفال المعوقين وتكون هناك شراكة مع الجمعية في تأهيل المعوق طبيا، ويمكن هنا الاختيار بين الأقسام والوحدات التابعة للقسم الطبي وفق تكاليف كل وحدة، ويعد القسم الطبي المسؤول عن تقييم الأطفال المتقدمين للعلاج بالجمعية، وذلك عن طريق فريق التأهيل المتخصص من خلال العيادة الأولية والتي يتم من خلالها التعرف على الحالة المرضية للطفل ونوعية الإعاقة والمشاكل التي تواجهها الأسرة في الوقت الحالي، وفي حال قبول الطفل للعلاج طبقا لشروط القبول بالجمعية، يتم تحديد البرنامج التأهيلي المناسب له ووضع الخطة المبدئية لبداية رحلة التأهيل.

ويقدم القسم الطبي مجموعة متكاملة من البرامج التأهيلية، وهي:

1.برنامج التدخل المبكر (الولادة – 3 سنوات)

هو برنامج مكثف لمدة ثمانية أسابيع يستهدف تقديم الخدمات للأطفال المقبولين في الجمعية في هذه المرحلة العمرية المبكرة للحصول على أفضل نتائج ممكنة، وتدريب أولياء الأمور على متابعة التأهيل في المنزل؛ كي لا يقتصر التأهيل على الجلسات التي يتلقاها الأطفال في مراكز الجمعية. وتتضمن خدمات برنامج التدخل المبكر العلاج الطبيعي والوظيفي، والعلاج النطقي واللغوي والتهيئة التعليمية. ويشمل برنامج التأهيل زيارات منزلية للأطفال، للاطلاع على واقع الأسر وتقديم المساعدة اللازمة للأمهات لتنفيذ البرامج المنزلية.

2.برنامج المساكن (3 – 6 سنوات)

وهو برنامج مكثف لمدة ثمانية أسابيع يشبه برنامج التدخل المبكر، لكنه يستقبل الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. ويهدف إلى تقديم خدمات التأهيل الشاملة، التي تتضمن العلاج الطبيعي والوظيفي والنطقي واللغوي والتعليمي. وتشارك الأمهات بشكل فاعل في هذا البرنامج، الذي يبدأ من الساعة الثامنة صباحا.

  1. برنامج التأهيل الطبي لأطفال المدرسة

يستفيد من هذا البرنامج الأطفال الذين ينتسبون إلى مدرسة الجمعية ويتلقون جلسات التأهيل أثناء اليوم الدراسي. يتم من خلال البرنامج تهيئة الأطفال المرشحين للدمج في المدارس العادية بتنمية قدراتهم وإجلاسهم بالطريقة المناسبة لكل، أما بقية أطفال المدرسة فيخضعون لبرامج تأهيلية كل حسب حالته وفق خطط مدروسة.

  1. برنامج العيادات الخارجية

يستقبل هذا البرنامج الأطفال الذين ينهون فترة علاجهم المكثف في أي من برامج القسم أو الأطفال الذين ينتقلون إلى المدارس العادية، لكنهم ما زالوا في حاجة إلى الخدمات التأهيلية التي يقدمها القسم.

  1. برنامج البدلة الفضائية

وهي إحدى التقنيات الحديثة في العلاج الطبيعي، وتهدف إلى تقديم علاج مكثف يوميا لمدة ثلاثة أسابيع للوصول بالطفل إلى أقصى درجة من القدرة الحركية، ويتكرر هذا البرنامج على فترات متقطعة لمدة سنة كاملة.

  1. برنامج التحفيز الحسي

وهو من البرامج الجديدة في الجمعية الذي يتبع قسم العلاج الوظيفي. ويستقبل الأطفال ذوي الإعاقة الشديدة لمدة ثمانية أسابيع مكثفة؛ للتأثير البيئي على أجسامهم وأدمغتهم من خلال استقبال المعلومات عن طريق الحواس المختلفة السمع والبصر واللمس والشم والتذوق؛ مما يعطي لهذه الفئة من الأطفال فرصة أكبر للاستكشاف والتفاعل مع بيئاتهم، كما يتم من خلال البرنامج القيام بأنشطة هادفة لزيادة التركيز والقدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعي.

كما يندرج تحت القسم الطبي، عيادات طبية مختلفة تلبي احتياجات الطفل وكذلك أقسام تكميلية تساعد في تقديم الرعاية الطبية المتكاملة للأطفال المعوقين. وفيما يلي نبذه مختصرة عن هذه الوحدات والمهام المناطة بها.

  1. العيادة الاستشارية

تضم العيادات مجموعة من الاستشاريين المسؤولين عن تقييم ومتابعة الحالة الصحية للأطفال، وكذلك متابعة خطط العلاج المقدمة للأطفال من الأخصائيات في الأقسام المختلفة. كما تقوم بالتنسيق مع الجهات والمستشفيات الصحية الرئيسة لتقديم رعاية طبية خاصة للأطفال في حال احتياجها، والتنسيق للعيادات الموازية التي تتم بالتعاون مع المستشفيات، وتشمل:

‌أ. عيادة العظام

يقوم فريق التأهيل بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي بتقييم الأطفال الذين يحتاجون إلى التدخل الجراحي لاستكمال تأهيلهم وعلاجهم، ومن ثم إجراء العمليات الجراحية اللازمة لهم والتنسيق للعلاج التأهيلي المكثف لما بعد العملية.

‌ب. عيادة أعصاب الأطفال:

يقوم استشاريو أمراض الأعصاب في مستشفى الملك فيصل التخصصي بتقييم أطفال الجمعية الذين يحتاجون إلى مزيد من الفحص الطبي أو المخبري للتوصل إلى تشخيص نهائي لحالتهم؛ حتى يتم وضع الخطط التأهيلية المناسبة لكل حالة.

  1. عيادة الأسنان

وتتولى تقييم حالة الأسنان للأطفال وصحتها، وتدريب وتثقيف الأمهات حول كيفية العناية بصحة الفم والأسنان للطفل المعوق، كما تقوم بالتنسيق مع أطباء الأسنان المتطوعين من كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود لعلاج الحالات التي من الممكن علاجها في العيادة، وتحويل الحالات التي من غير الممكن تقديم الخدمات لها من خلال عيادة الجمعية إلى عيادات الأسنان المتخصصة.

  1. العلاج الطبيعي

يضم القسم نخبة من الأخصائيات ويهتم في الدرجة الأولى بتأهيل الطفل وتدريبه للاعتماد على نفسه في الحركة والانتقال ومساعدته على استخدام التقنيات الحديثة للعلاج المكثف، كالعلاج بالبدلة للوصول به إلى أقصى درجة من القدرة الحركية، كما يقوم القسم بتدريب الأطفال على استخدام المشايات والأجهزة المساعدة الأخرى التي يحتاجون إليها كالوقافات أو الدراجات المعدلة وغيرها.

  1. العلاج الوظيفي

يهدف قسم العلاج الوظيفي في الدرجة الأولى إلى مساعدة الطفل للاعتماد على نفسه في مهارات الحياة اليومية المختلفة من خلال التدريب الوظيفي على هذه المهارات أو باستخدام أجهزة مساعدة معدلة لهذا الغرض. كما يتم تدريب الأطفال وبخاصة ذوو الإعاقات الشديدة على استخدام الحاسوب بعد تعديل هذه الأجهزة إن لزم الأمر؛ لاستخدامها في الكتابة والتواصل. وتقوم الأخصائيات في القسم بتحديد الكراسي المناسبة للأطفال، وتحديد التعديلات المطلوبة للكراسي المتحركة للأطفال كل حسب حاجته؛ مما يساعد على تجنب التشوهات التي قد تنجم في حال استخدام الكراسي دون تعديل.

  1. النطق واللغة

يقدم قسم النطق واللغة خدمات تأهيلية لأطفال الجمعية لتحسين قدرتهم على التواصل. ويتوفر لدى القسم أجهزة متطورة للمساعدة في عملية التأهيل كمختبر الكلام المحوسب، وجهاز قياس الخنف، وجهاز المسح السمعي وغيرها. وتتضمن الخدمات التي يقدمها القسم علاج التأخر اللغوي والاضطرابات النطقية واضطرابات الصوت واضطرابات الرنين واضطرابات الطلاقة الكلامية، كما يقدم القسم خدمات تأهيلية لصعوبات البلع والمضغ وسيلان اللعاب، إضافة إلى برامج منزلية لمساعدة الأمهات على متابعة هذه البرامج في المنزل.

  1. الخدمة الاجتماعية

يقوم قسم الخدمة الاجتماعية بمساعدة أهالي وأسر الأطفال المعوقين على تسهيل عملية التأهيل من خلال التعرض للمشاكل التي تواجه الأسرة في المجتمع من حيث الإنكار أو الإهمال للطفل المعوق، كذلك يعمل القسم على مساعدة الأسر المحتاجة للحصول على الأجهزة المساعدة عن طريق صندوق الخدمة الاجتماعية. وينظم القسم محاضرات توعوية للأمهات تتناول الجوانب المختلفة للتعامل مع الطفل المعوق والمشاكل التي تواجهه الأمهات وطرق التغلب عليها. كما يرتب القسم بعض الأنشطة الترفيهية والرحلات للأطفال.

  1. التمريض

تساعد الممرضات الأخصائيات في استكمال العلاج التأهيلي عن طريق متابعة الأمهات في مساكن الأطفال ومتابعة التدريب على مهارات الحياة اليومية حسب قدرات الطفل وتحت إشراف الأخصائيات؛ لتتمكن الأم من متابعة البرامج في المنزل بعد انتهاء دورة التأهيل المكثف.

  1. ورشة الجبائر

تقوم ورشة الجبائر بالتعاون مع قسم العلاج الطبيعي بتقييم وتحديد نوعية الجبيرة التي يحتاج إليها الطفل وتصنيعها داخل الورشة والتأكد من ملاءمتها للطفل، وتقوم الورشة بتصنيع أنواع مختلفة من الجبائر مثل جبائر القدمين وجبائر للظهر وأخرى للإجلاس وغيرها.

  1. ورشة الأجهزة التقنية المساعدة

وهى الورشة المسؤولة عن تصنيع الأجهزة والأدوات التي يحتاج إليها الطفل خلال عملية التأهيل كالوقافات الخشبية والكراسي الخشبية المتعددة الاستعمالات والطاولات الخشبية للاستخدام في صالات التدريب بالجمعية أو في المنزل لتسهيل اعتماد الطفل على نفسه والقيام بالتمارين المطلوبة. كذلك تقوم الورشة بتنفيذ التعديلات المطلوبة من قبل الإخصائيات على الكراسي المتحركة أو المشايات لتلائم احتياجات كل طفل. كما تقوم بصيانة الأجهزة المختلفة عند الحاجة إلى ذلك.

  1. ورشة الخياطة

وهى الوحدة التي تقوم بتنفيذ التعديلات التي تطلبها الأخصائيات للكراسي والوقفات الخشبية، كما تقوم الوحدة بتفصيل القبعات الواقية للرأس والأربطة الخاصة بالأجهزة المساعدة وتفصيل بعض الأدوات التي تستخدم للعلاج مثل الأسطوانات والمثلثات، وكذلك الوسائد والأدوات المستخدمة في العلاج.

مبادرتي التعليمية

شكَّل تعليم الأطفال المعوقين منذ البدايات الأولى للجمعية أولوية في استراتيجيتها لإدراكها لقيمة ذلك، وما له من دور بنّاء في حياة المعوق وتجاوزه ظروف إعاقته وخدمة نفسه ومجتمعه.

وفي هذا الإطار، قسمت الجمعية المراحل الدراسية إلى ثلاث مراحل، هي: الطفولة المبكرة، التمهيدي، الابتدائي التي تضم أكثر من 600 طالب وطالبة، موزعين على مراكز الجمعية في عدد من مناطق المملكة.

واستطاعت الجمعية أن تكون من المؤسسات الرائدة في تعليم الأطفال الذين يعانون الإعاقات المركبة وتأهيلهم بما مكّن المئات منهم من الالتحاق بمدارس التعليم العام ضمن برنامج وطني للدمج مع أقرانهم الأصحاء.

ويندرج تحت القسم التعليمي وحدات عديدة لكل منها مهام وواجبات تؤديها تجاه الأطفال ويشرف عليها متخصصون وذوو خبرة عالية في هذا المجال، وفيما يلي شرح مفصل عن كل وحدة وما تقدمه من خدمات:

1- وحدة الإشراف الإداري والفني

هي الوحدة التي يتم فيها متابعة جميع أعمال موظفات القسم التعليمي وتقديم خدمات للأطفال بصورة مباشرة وغير مباشرة وتطوير جميع البرامج المقدمة للطفل.

2- الوحدة النفسية

تعمل الوحدة النفسية على تقييم القدرات العقلية للأطفال وإعطاء نسبة ذكاء من خلال استخدام مقاييس عالمية تساعد المعلمة في وضع خطط وأهداف للطفل، وأيضا تقديم برامج تعديل سلوك للطفل وبرامج منزلية مع تدريب الأهل على تطبيقها.

3- وحدة تطوير البرامج

التطوير المستمر للبرامج التعليمية وتقييم النتائج لتلك البرامج وقياس أثرها على المراحل التعليمية المختلفة.

4- وحدة اللغة والتواصل

هو عبارة عن تدريب الأطفال على النطق والكلام وعلاج اضطرابات النطق واللغة، وأيضا تدريب الطفل على التواصل مع المجتمع من خلال برنامج التواصل لغير الناطقين (لغة بلس، لغة ماكتون).

5- وحدة الدمج والطفولة المبكرة

أ‌- وحدة الدمج

دمج أطفال الاحتياجات الخاصة في المجتمع مع الأطفال العاديين في المدارس الاعتيادية بغرض تطورهم في جميع النواحي الإدراكية والاجتماعية والنفسية واللغوية من خلال الاحتكاك مع العاديين مع توفير الوسائل المساعدة لنجاح الدمج، وهي: تهيئة المدارس، تهيئة الطفل، تهيئة الأسرة، تهيئة الأفراد العاملين في المدارس.

ب‌- وحدة الطفولة المبكرة

برنامج الطفولة المبكرة يتعرف ويمنع من تفاقم الإعاقة من خلال الكشف عنها في سن مبكرة؛ وذلك من أجل تقديم برنامج شامل للأطفال من سن الميلاد حتى سن السادسة لتغطية احتياجاتهم الاجتماعية والنفسية والجسدية والأكاديمية بالتعاون المشترك بين المختصين وأسر الأطفال.

6- برنامج التهيئة الأكاديمي مرحلتي الطفولة/ التمهيدي

البرنامج الذي يتم من خلاله تطبيق مناهج الوحدات التعليمية ومقياس البورتج، وتقدم لفئة الأطفال في عمر ما قبل المدرسة من 4-6 سنوات.

7- البرنامج الأكاديمي التربوي مرحلة الابتدائي

البرنامج الذي يتم من خلاله تدريس الأطفال من عمر 6-12 سنة باستخدام مناهج التربية الفكرية ومناهج التعليم العام بمراعاة الفروق الفردية والقدرات العقلية.

8- برامج المساندة للتعليم

مجموعة من البرامج والنشاطات المساعدة التي تهدف إلى تنمية قدرات ومهارات الأطفال الاجتماعية والنفسية واللغوية والمساندة للعملية التعليمية للطفل، وهي عبارة عن: القرآن الكريم، الحاسب الآلي، التربية الفنية، المصادر التعليمية، المكتبة، القراءة، الفردي.

9- الخدمات المساعدة للفئات الخاصة (مربيات)

مرافقة الأطفال في جميع المرافق والخدمات المقدمة لهم من داخل وخارج القسم التعليمي ابتداء من ركوب الحافلات صباحا وانتهاء بتوصيلهم ظهرا إلى منازلهم


شاركنا برأيك !



شاركنا برأيك !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *