canada goose jas https://www.styleandthecity.nl parajumpers outlet http://www.canadagoosestore.be/
الرئيسية / تقرير / أنس .. الابتكار من رحم المعاناة

أنس .. الابتكار من رحم المعاناة


أنس الأنصاري عمره 11 سنة.. من أبناء مركز الجمعية بجنوب الرياض، في عامه الثالث أصيب بضمور سريع التدهور في العضلات ، صاحبه تأخر عقلي بسيط.

في عام 1432هـ التحق بمركز الجمعية وبدأ رحلة ومرحلة جديدتين في حياته، وذلك وفقاً لبرنامج علاجي وتعليمي وتأهيلي دقيق ، واكبه الالتحاق  بمرحلة التمهيدي.

عانى أنس في البداية من تشتت وعدم تركيز؛ وخضع لبرنامج تأهيلي لتحجيم ذلك والتغلب عليه من خلال الجلسات الفردية وممارسة بعض الأنشطة التي ساعدته في تقليل التشتت وتقوية التركيز لديه إلى درجة أنه أصبح يميل كثيرا ًإلى الإلكترونيات..

لاحظ فريق التأهيل تنامي رغبة أنس  واهتمامه  بفك الألعاب والأجهزة القديمة وإعادة تركيبها.. وكانت الملاحظة الأساسية من خلال متابعته أنه يحاول استكشاف الأجهزة من الداخل والقطع التي تتكون منها؛ حتى فوجئ الجميع بمحاولته ابتكار جهاز جديد كشاحن للجوال عن طريق البطارية الخارجية. قدمه هديه لمديرة القسم التعليمي بالمركز ، كأنه يبعث برسالة امتنان لكل من بذل جهداً في رعايته وتأهيله “.

وتقول مديرة القسم التعليمي بالمركز نوف السالم: “أهم حلقة من حلقات برنامج التأهيل للأطفال هو استكشاف إمكانات كل طفل ومواهبه وميوله، والعمل على تشجيعه وتحفيزه على التطوير باستمرار ومنحه الثقة بنفسه.. وعلى سبيل المثال فقد حرصت على دعوته للمشاركة في ركن مركز الجمعية بمهرجان (حركات2) الذي كان انطلاقته الأولى. وفي مهرجان (مسرح الطفل بالرياض)، وكذلك في فعالية (مواهب بلا حدود) بمستشفى الحرس الوطني.. وشيئاً فشيئاً.. تفتح تفكيره الابتكاري مع زيادة وعيه وتحسن حالته الإدراكية وذلك بالتوازي مع تطور مساره التعليمي؛ إذ صارت الاختراعات الإلكترونية شغله الشاغل، وأصبح يفكر في اختراعات تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة في حياتهم اليومية واعتمادهم على أنفسهم بقدر المستطاع؛ فتوصل إلى ابتكار منشار إلكتروني يساعد في قص الأوراق، ومسَّاحة إلكترونية تساعده في مسح أدواته الخاصة، دون الحاجة إلى طلب المساعدة من أحد. كما ابتكر مفكاً إلكترونياً يساعده في فك المسامير؛ لأنه كان يواجه صعوبة عندما يحاول فك أي جهاز أو لعبة. وكذلك ابتكر طريقة للتحكم في الكرسي المتحرك عن طريق تطبيق على الجوال، وشارك بالفكرة في (مبادرة مسك الخيرية لفعالية عوالمنا)، وطبق هذا الابتكار في هذه الفعالية، ولا يزال لديه الكثير من الابتكارات والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها لمساعدة المعوقين على تجاوز الآثار السلبية للإعاقة، وشعاره في ذلك (إعاقتي سر ابتكاري).. ولا يزال أنس حتى بعد تخرجه من مركز الجمعية في جنوب الرياض حريصاً على التواصل والمشاركة في مختلف فعاليات وأنشطة المركز”.

 

 

 


شاركنا برأيك !



شاركنا برأيك !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *