canada goose jas https://www.styleandthecity.nl parajumpers outlet http://www.canadagoosestore.be/
الرئيسية / آخر خبر / المشروعات الوقفية والخدمية.. استثمار واستقرار

المشروعات الوقفية والخدمية.. استثمار واستقرار


 

تمثل الأوقاف والمشروعات الاستثمارية الخيرية ضمانة رئيسية –بإذن الله- لاستمرار خدمات الجمعية المجانية، وداعماً لا غنى عنه لخطط التوسع والتطوير؛ ومن ثم فقد كثف مجلس الإدارة من جهوده لإثراء قاعدة الأوقاف الخيرية وفق استراتيجية الجمعية. كما تبنى عدداً من المشروعات الخيرية الاستثمارية المبتكرة التي تتوفر فيها كل ضمانات الجدوى الاقتصادية وتجنب المخاطرة.

وقد تُوجت استراتيجية الأوقاف بإطلاق مشروع تاريخي يمثل نقلة في مصادر موارد الجمعية المالية، وهو مشروع “خير مكة” الاستثماري في مكة المكرمة، برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

والمشروع الخيري الاستثماري (خير مكة) يضم خمسة أبراج شرُف الأول بحمل اسم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز –يرحمه الله–، والآخر يحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –يحفظه الله-، وتُخصص لهما المساهمات المأمولة من أهل الخير؛ وذلك وفاءً وعرفاناً لما قدماه من دعم ومساندة للجمعية على مدى ثلاثين عاماً.

والأبراج الثلاثة الأخرى خصصت لمساهمات عملاء شركة بندة وعملاء شركة الاتصالات السعودية ومساهمات وقفية خيرية ستطرح مستقبلاً.

وتقام المشاريع الخمسة في حي النسيم على طريق الهدا بمكة المكرمة على إجمالي مساحات متماثلة كل قطعة منها تبلغ نحو (2500) متر مربع، وتخصص مداخيل ذلك المشروع مستقبلاً لدعم ميزانية تشغيل مراكز الجمعية ومشروعاتها المستقبلية.

كما تم تخصيص ستة مبانٍ لصالح عملاء شركة موبايلي، وكل مبنى بارتفاع أربعة أدوار، وقد باشر المقاول العمل بالموقع، وكلها تتضمن هذه المشروعات:

– برج الأمير سلطان بن عبدالعزيز بمكة المكرمة:        جارٍ العمل في أعمال القاعدة الخرسانية الرئيسية بعد أن تم الانتهاء من كل الدراسات والوثائق والكميات والمواصفات بعد التعديلات الأخيرة لارتفاعات البرج؛ إذ وصل إجمالي طوابق المشروع إلى 19 طابقاً.

– برج الملك سلمان بن عبدالعزيز بمكة المكرمة: العمل جارٍ بشكل مرضٍ لتنفيذ القاعدة الخرسانية الرئيسية. وتم الانتهاء من أعمال حفر موقع المطعم الكروي الرئيسي والعمل على تنفيذ القواعد الخرسانية المطلوبة. كما تم الانتهاء من كافة الدراسات والوثائق والكميات والمواصفات بعد التعديلات الأخيرة لارتفاعات البرج؛ إذ وصل إجمالي طوابق المشروع إلى 19 طابقاً.

– مباني عملاء موبايلي بمكة المكرمة: تم الانتهاء من إعداد كل وثائق المشروع، وتم طرحها في 1/4/2016م في منافسة عامة على المقاولين والانتهاء من عملية الترسية، وتجهيز العقود التنفيذية, إضافة إلى طرح المشروع على المكاتب الاستشارية، وتم تسليم الموقع إلى المقاول بتاريخ 11/10/2016م.

– برج عملاء بندة بمكة المكرمة: تم استلام اختبارات تقرير التربة، وتم طرح أعمال الحفر لعدد من المقاولين، وجارٍ التفاوض معهم بخصوص عروضهم الفنية والمالية. وجارٍ كذلك إنهاء كل المخططات الهندسية ووثائق المشروع من مكتب مختصص في مكة المكرمة، وجار أيضاً متابعة إنهاء إجراءات الترخيص النهائي من الدفاع المدني وأمانة العاصمة المقدسة.

– برج الأسهم الخيرية.

– برج عملاء  STCبمكة المكرمة: تم الانتهاء من الرفوعات المساحية واستخراج رخصة اشتراطات البناء، وتم الانتهاء من تقرير التربة والتنسيق مع مكتب خطيب وعلمي (تبرعاً) لوضع المخططات الإنشائية والمعمارية والكهروميكانيكية وكل وثائق المشروع لتقديمها لأمانة العاصمة المقدسة لاستخراج التراخيص اللازمة، وجارٍ العمل حالياً على الدراسات المرورية بحسب طلب أمانة مكة المكرمة.

– فرع مركز الجمعية بجازان: العمل التنفيذي بالموقع جارٍ بشكل مرضٍ، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى لكل المباني الثلاثة. وجارٍ العمل حالياً على بناء “البلك” الداخلي والخارجي للمشروع.

– القاعة الكبرى للمناسبات ومتعدة الأغراض     بجازان: تم اعتماد المخططات من بلدية جازان واعتماد المخططات السلامة من قبل الدفاع المدني، واستخراج رخصة البناء، والانتهاء من كل المخططات، كما تم طرح المشروع بمنافسة عامة على المقاولين، وجارٍ حالياً إجراء التحليل الفني والمالي لعطاءات المتقدمين لتنفيذ المشروع.

– القاعة الخارجية لمركز الملك سلمان بن عبدالعزيز بحائل: تم الإنجاز والافتتاح.

– القاعة الخارجية لفرع مركز الباحة: تم الانتهاء من إعداد كل وثائق المشروع، وتم توقيع العقد للتنفيذ، كما تم تسليم الموقع للمقاول ليباشر أعمال التنفيذ.

– تصميم وتأهيل مركز الملك فهد بالرياض: تم طرح المشروع على عدد من المكاتب الهندسية، وتم ترسية أعمال التصاميم والدراسات الهندسية (معمارية، إنشائية، ميكانيكية، كهربائية، صحية)، وإعداد جداول المواصفات والكميات للمشروع. وجار العمل حالياً على طرح المشروع للمقاولين.

– صيانة مركز الجمعية بمكة المكرمة والانتهاء من أعمال تأهيل وصيانة المركز. وجارٍ العمل حالياً على إعادة تأهيل أعمال العزل الحراري والمائي لأسطح المباني.

– عقار الجمعية في شارع خالد بن الوليد بالرياض: الانتهاء من الدراسات والتصاميم المعمارية للعقار، وتمت التوصية الاستثمارية على أن تكون عمارة من ستة أدوار وقبو لمواقف السيارات ويكون النشاط تجارياً مكتبياً.

– القاعة الخارجية لفرع مركز الجمعية بالرس في القصيم: الانتهاء من كل المخططات المطلوبة، وطرح المشروع على المقاولين، وتمت التوصية على المقاول الأنسب فنياً ومالياً. كما تمت مخاطبة المتبرع بإنشاء المشروع، وإبداء المتبرع بتنفيذ القاعة من خلال مقاول شركتهم.

– العمارة الاستثمارية الخيرية (واحة السلام) بالمدينة المنورة: تم الاستلام الابتدائي للمشروع.

– مسجد مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز بحائل: الانتهاء من كل أعمال المسجد، وتم الاستلام.

– فرع مشروع مركز الجمعية بشرق الرياض: تم الطرح على عدة مقاولين وتشكيل لجنة فتح المظاريف، والمشروع جاهز للترسية، وفي انتظار استلام الأرض لإكمال اللازم.

– مبنى جائزة سلطان بن سلمان لتحفيظ القرآن الكريم في مكة المكرمة: تم طرح أعمال التصاميم للمكاتب الهندسية، وجارٍ العمل على تقديم المخططات لأمانة العاصمة المقدسة؛ تمهيداً لاستخراج التراخيص اللازمة .


شاركنا برأيك !



شاركنا برأيك !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *